الخميس, 25 يونيو, 2026


دبي تطبق صيفنا مرن 2026 بنظامي عمل لدعم الموظفين واستمرارية الخدمات
en
25 يونيو 2026
دبي

بدأت الجهات الحكومية في إمارة دبي تطبيق مبادرة «صيفنا مرن» لعام 2026، التي أطلقتها دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، في خطوة تعكس حرص الإمارة على ترسيخ بيئة عمل حكومية أكثر مرونة، تدعم الإنتاجية وجودة الحياة، وتواكب متطلبات المستقبل.

وتنفذ المبادرة خلال الفترة من 29 يونيو إلى 10 سبتمبر 2026، من خلال نموذجين مرنين لساعات العمل، بما يتيح للجهات الحكومية الموازنة بين احتياجات الموظفين ومتطلبات العمل، مع ضمان استمرارية الخدمات الحكومية والمحافظة على كفاءتها.

وبحسب المبادرة، تعمل المجموعة الأولى سبع ساعات يوميا من الاثنين إلى الخميس، وأربع ساعات ونصف الساعة يوم الجمعة، فيما تعمل المجموعة الثانية ثماني ساعات يوميا من الاثنين إلى الخميس، مقابل عطلة يوم الجمعة. كما يمكن للجهات الحكومية تطبيق ساعات العمل المرنة أو نظام العمل عن بعد المعتمد لديها، وفقا لطبيعة العمل واحتياجاتها التشغيلية.

وتأتي مبادرة «صيفنا مرن» استجابة لاحتياجات الموظفين الحكوميين خلال أشهر الصيف، وهي فترة تشهد عادة زيادة في الالتزامات الأسرية بالتزامن مع العطلات المدرسية. ومن خلال دراسة هذه الاحتياجات والاستماع إلى آراء الموظفين، تم تطوير نموذج عمل يراعي ظروف الموظفين وأسرهم، وفي الوقت نفسه يحافظ على سير العمل وتحقيق الأهداف التشغيلية للجهات الحكومية.

وتجسد المبادرة نهج دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي في تحويل الأفكار والمقترحات إلى سياسات عملية قابلة للتطبيق، تسهم في تطوير تجربة الموظف الحكومي وتعزيز بيئة العمل، بما يدعم التوازن بين الحياة المهنية والمسؤوليات الأسرية والاجتماعية.

وكانت الدائرة قد بدأت التطبيق التجريبي لمبادرة «صيفنا مرن» في صيف 2024، قبل أن يتم تعميمها على مستوى الجهات الحكومية في دبي خلال صيف 2025، في ضوء النتائج الإيجابية التي حققتها والتفاعل الذي لاقته من الموظفين والجهات الحكومية.

وتؤكد المبادرة أن دعم جودة الحياة ورفاه الموظفين يمكن أن يسير جنبا إلى جنب مع كفاءة الأداء وجودة الخدمات، خصوصا في ظل توجه حكومة دبي إلى تطوير نماذج عمل مرنة تراعي الاحتياجات الاجتماعية للموظفين والأسر، وتدعم قدرة الجهات الحكومية على تقديم خدماتها بكفاءة وفعالية.

وعلى المستوى الاجتماعي، تمنح المبادرة الموظفين وقتا أكبر مع أسرهم خلال فترة الصيف، ما يسهم في تعزيز الروابط الأسرية ودعم التماسك المجتمعي، انسجاما مع توجهات دبي نحو بناء مجتمع أكثر ترابطا واستقرارا، وتعزيز جودة الحياة بوصفها أحد مرتكزات التنمية المستدامة.

وقال مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، عبدالله علي بن زايد الفلاسي، إن مبادرة «صيفنا مرن» أثبتت أن جودة الحياة ورفاه الموظف لا يتعارضان مع كفاءة الأداء، بل يمثلان عاملا مهما في نجاح المؤسسات واستدامة أدائها. وأضاف أن المبادرة تعكس توجه دبي نحو بناء بيئة عمل حكومية أكثر مرونة وتركيزا على الإنسان، بما يعزز تجربة الموظف ويدعم جاهزية الجهات الحكومية للمستقبل.

وتندرج المبادرة ضمن جهود حكومة دبي الرامية إلى تعزيز جودة الحياة الوظيفية، وترسيخ التوازن بين الحياة المهنية والأسرية والاجتماعية، بما يواكب مستهدفات «عام الأسرة»، ويدعم استدامة الأداء المؤسسي وجودة الخدمات الحكومية.

ويؤكد استمرار تطبيق «صيفنا مرن» التزام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي بتطوير سياسات ومبادرات مبتكرة تستجيب لاحتياجات الموظفين، وتسهم في بناء بيئات عمل حكومية أكثر مرونة واستدامة، وترسخ مكانة دبي نموذجا عالميا في العمل الحكومي المرتكز على الإنسان.